سیاسة باکستان داخلیا وخارجیا

من المستحیل أن تُقسم سیاسة ايّ ریاسة داخلیا وخارجیافي مربعین انفصالین لأنھا تنحصر بعضھا علی بعض ولیس من الممکن أن تفلس ریاسة بمال واقتصادیة وسیاستھا الخارجیة حرّة. ولھذا إن یھدف الاصلاح في سیاسیة البلد الخارجيةفلابد أن یدعم اقتصاده اولاًوالمستحيل له مشروع صائبیجب علی باکستان أن یصحح بنیته التحتیةأولا ومست الحاجة إلىإقامةشبکات السکك الحدیدیة والشوارع أشد الحاجة کي تحتد مواصلات الأشیاء والأفرادو توصل إنتاجات المزارع والبیادر إلی السوق ثمّ منها إلى المصانع ھوناً.وإن القوۃ تقوم لامکانات المواصلات مقام اوکسیجن لأجلذالك تکتشف مصادرمختلفة خاصة تکون بیئةمحبةأیضاً مثلا کھربیمائي و ھواء وتولید الکھرباء من إشعة الشمس.قد جھزت مثل ھذہ المشروعات لکن کلھا علی الاوراق وتحتاج فقط إلی التفات وتنفیذ.قدأرض الفساد باکستان کالأرض وذھبت مشروعات کبیرۃ مثلا صنعة الفولاد‘الخط الجوی العالميوالسكك الحدیدیة لباکستان وغیرها ضحیة له.فيالمرحلة الأولی یجب أن یختارجميع الاسباب لقمع الفساد في بلد و مجتمع.بعدہ تحصل معونة فنّیةومھنیة ما تستطاع أن توجد من ايّ بلد اوفي ايّ جانب لاعادۃ وتوسیع صنعة الفولاد و تنصیب المصنع الذرّي وتوسیع الخطوط الحدیدیة وغیرھا.

إفترضوا إن تستعد شرکة من بریطانیا أو المانیا متعہدۃ لمدّ خطوط حدیدیة في باکستانومعیارھا أحسن من بلدان اخریٰ فلا یعھد إلاإلیھا.إن یرد امریکا أن یقیم مصنع الفولاد في باکستان کما اقام في الھند و ترکیا وایران فلابد أن تسنح له الفرصة۔إنماتکون بدایة اصول علاقات الدولیةأنه حق لریاسةأن تقوی علاقات اقتصادیةتجاریة ثقافیة وسیاسة ودفاعیة مع ریاسة اخریٰ علی اسس ثنائیة.وھكذا قیل في میثاق الامم المتحدۃ.علی الأقل یجب أن لا تطوع امور اقتصادیة وتجاریة سیاسة وعلىریاسات ان تقيم علاقات حرۃ علی اسس التعایش السلمي.

قد یکون ھذا تقصیر نظرنا باننا نرید ان نشتري سلاحا من امریکا فقط. ونحارب حربه مسمینبحربنا آخذین نقدا فی مصرف تضامن فيما اُصیب قوم بضرر حوالي ثمانین إلی خمسة وثمانین بليون دولار بینما أصبح مئتاألفشخص في خیبر ایجنسی واربع مئة الفشخص في وزیرستان الغربي متشردين ویتیھون في مدن أخرى.

ھل یمکن تطور الاقتصادي فيھذه الحرب؟لابدّ أن تنتھی ھذہ الحرب الداخلیة فورا الّتي التھبت بنتيجة ھجوم امریکا علی افغانستان.نسئل الذین یریدون ان یستمروا حربا امریکیا علی مکافحة الارھاب مسمین حربا لھم إلی متی لاتزالون تحاربون مع مواطنيكم؟إلی متی تخربون مسکونات قبیلیة؟ الی متی تشنون علی وزیرستان الغارات الجویة عبر طائر بلا طیار؟ ھل یمکن أن تنشئ شوارع في المناطق الحربیة؟ ھل یستطاع أن یعدّن الحدید الخام في وزیرستان؟ھل من الممکن أن تمدّ انابیب الغاز المقترحة من ترکمانستان إلی باكستان بسبیل افغانستان؟ وھل يقام مصنع ھنالک.ھذه الجمیع مشکلات داخلیة یذیق القوم بنتيجة التدخّلالأجنبي.و على هذا لو تريد ان تحقّقَ التعدين وصنعة المعادن واستكشاف نفطٍ و غازٍ والقوة البشرية الكدحية في المناطق القبيلية في عملٍ تطورفعليك ان تُوقّف هذه الحربفورًا و لو كانت من عند أيّ شخص.

Altaf Moti
About the Author: Altaf Moti Read More Articles by Altaf Moti: 9 Articles with 4712 viewsCurrently, no details found about the author. If you are the author of this Article, Please update or create your Profile here.