کسی شخص کے کاروبار کا مکمل
اثاثہ مال حرام ہوتو ان اشیاء کا خریدنا ناجائز وحرام ہے البتہ مال حلال
وحرام کا اختلاط ہو تو ایسی صورت میں فقہاء کرام نے غالب مال کا اعتبار کیا
ہے ،اگر اکثریت مال حرام کی ہو اور وہ اشیاء حرام مال سے خریدی گئی ہیں
توان اشیاء کی خریداری درست نہیں ، اور اگر اکثر مال جائز وحلال تھا تو ان
اشیاء کے خریدنے میں کوئی مضائقہ نہیں لیکن ایک مؤمن کے لئے سخت ناجائز
وحرام ہے کہ وہ ناجائز طریقہ سے مال کمائے خواہ تھوڑا ہو یا زائد جیساکہ
ردالمحتار میں ہے : وَفِی حَاشِیَۃِ الْحَمَوِیِّ عَنْ الذَّخِیرَۃِ :
سُئِلَ الْفَقِیہُ أَبُو جَعْفَرٍ عَمَّنْ اکْتَسَبَ مَالَہُ مِنْ
أُمَرَاءِ السُّلْطَانِ وَجَمَعَ الْمَالَ مِنْ أَخْذِ الْغَرَامَاتِ
الْمُحَرَّمَاتِ وَغَیْرِ ذَلِکَ ہَلْ یَحِلُّ لِمَنْ عَرَفَ ذَلِکَ أَنْ
یَأْکُلَ مِنْ طَعَامِہِ ؟ قَالَ : أَحَبُّ إلَیَّ أَنْ لَا یَأْکُلَ
مِنْہُ وَیَسَعَہُ حُکْمًا أَنْ یَأْکُلَہُ إنْ کَانَ ذَلِکَ الطَّعَامُ
لَمْ یَکُنْ فِی یَدِ الْمُطْعِمِ غَصْبًا أَوْ رِشْوَۃً ا ہ۔ أَیْ إنْ
لَمْ یَکُنْ عَیْنُ الْغَصْبِ أَوْ الرِّشْوَۃِ ؛ لِأَنَّہُ لَمْ
یَمْلِکْہُ فَہُوَ نَفْسُ الْحَرَامِ فَلَا یَحِلُّ لَہُ وَلَا لِغَیْرِہِ
. (ردالمحتار،کتاب الزکاۃ ،باب زکاۃ الغنم) ونیزفتاوی عالمگیری،ج5،ص 343،
میں ہے : آکِلُ الرَّبَّا وَکَاسِبُ الْحَرَامِ أَہْدَی إلَیْہِ أَوْ
أَضَافَہُ وَغَالِبُ مَالِہِ حَرَامٌ لَا یَقْبَلُ ، وَلَا یَأْکُلُ مَا
لَمْ یُخْبِرْہُ أَنَّ ذَلِکَ الْمَالَ أَصْلُہُ حَلَالٌ وَرِثَہُ أَوْ
اسْتَقْرَضَہُ ، وَإِنْ کَانَ غَالِبُ مَالِہِ حَلَالًا لَا بَأْسَ
بِقَبُولِ ہَدِیَّتِہِ وَالْأَکْلِ مِنْہَا ، کَذَا فِی الْمُلْتَقَطِ .
(فتاوی عالمگیری ،ج5 ،کتاب الکراہیۃ،الباب الثانی عشر فی
الہدایاوالضیافات،ص343 )
واللہ اعلم بالصواب |